EPSY 302 : القياس والتقويم

القسم العلمي

قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية

البرنامج الدراسي

ليسانس في اللغة العربية والدراسات الإسلامية

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

02

الاسبقيات

EPSY 100

نظرة عامة

التعرف على المفاهيم التالية: القياس النفسي- التقويم التربوي- الاختبارات- التقييم، تحديد العلاقة بين المفاهيم الأربعة التي ذكرت فى النقطة الأولى، التعرف على الصدق والثبات كشرطان للقياس والتقويم، التعرف على أنواع الاختبارات التحصيلية.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

أن يكون الطالب قادر على:

1. ان يُعرف الطالب مفهوم القياس النفسي والتقويم التربوي

2. أن يحدد الطالب بدقة الفرق بين التقويم والتقييم

3. أن يناقش الطالب الصدق والثبات كشرطان للقياس والتقويم

4. أن يعدد الطالب أنواع الاختبارات التحصيلية

5. أن يطبق الطالب اختبار تحصيلا على أحد المواد التدريسية في مجال تخصصه

6. أن يحلل الطالب مفهوم القياس النفسي

7. أن يقارن الطالب بين التقويم والتقييم

8. أن يطبق الطالب الصدق والثبات في تمرين تدريبي

9. أن يستنتج الطالب مميزات وعيوب أنواع الاختبارات التحصيلية.

10. أن يميز الطالب بين أنواع الاختبارات التحصيلية.

11. أن يستخدم الطالب معرفته بالتقويم و القياس في التدريس

12. أن يحلل الطالب فوائد التقويم والتقييم

13. أن يطبق الطالب أساليب التحقق من الصدق و الثبات

14. . أن يميز الطالب بين أنواع الاختبارات التحصيلية (المقالية والموضوعية)

15. أن يطبق الطالب بمثال طريقة الأسئلة الموضوعية كنوع من الاختبارات التحصيلية.

16. ان يكون الطالب قادر على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي

17. أن يكون الطالب قادر على العمل في فريق عمل جماعي

18. القدرة على التعلم الذاتي والتعلم المستمر

19. القدرة على استخدام تقنية الحاسوب وشبكات الانترنت في البحث عن المعلومات

طرق التعلم والتعليم

· المحاضرة

· العصف الذهني

· التعلم التعاوني

· طرح الأمثلة والمشكلات أثناء المحاضرة.

· استخدام شبة الانترنت في تعزيز محتوى المادة.

· مشاركة الطلاب ومناقشتهم اثناء المحاضرة.

· تكليف الطلاب بتعيينات.

طرق التقييم

تقييم الطلاب في هذا المقرر موزع على النحو التالي:

)أعمال الفصل 40% والنهائي 60%)

أعمال الفصل: ( 40 درجة) تقسم بين :

اختبار تحريري أول من نمط اختبارات موضوعية أو المقالية القصيرة (15درجة)

اختبار تحريري ثاني من نمط اختبارات موضوعية أو المقالية القصيرة (15 درجة)

الأنشطة العلمية (مثلاً كتابة تقرير أو تقديم عرض ) (10 درجات)

النهائي: امتحان تحريري ( 60 درجة)

محتوى المقرر (Course contents)

الاسبوع

الموضوع العلمي

1

مفهوم القياس النفسي والتقويم التربوي

2

عناصر القياس النفسي- وظائف القياس النفسي

3

مستويات القياس - المستوى الأسمى 2. المستوى الترتيبي 3. المستوى الفترى 4. المستوى النسبي

4

شروط القياس والتقويم (الموضوعية-الصدق - الثبات):

1.مفهوم الموضوعية 2. مفهوم الصدق 2. خصائص الصدق 3. مفهوم الثبات 4. أوجه الشبه والاختلاف بين الصدق والثبات

5

امتحان النصفي الأول

6

أنواع الصدق:

الصدق الظاهري- صدق المحتوى- الصدق العاملي- صدق المرتبط بالمحك

7

الثبات: أساليب التحقق من الثبات

الصور المتكافئة- معامل الاستقرار (إعادة الاختبار)- التجزئة النصفية.

8

تصنيف الاختبارات والمقاييس النفسية

9

الاختبارات التحصيلية: مفهوما- أهميتها-

10

امتحان نصفي ثاني

11

بناء الاختبارات التحصيلية.

خطوات بناء الاختبارات التحصيلية:

1. التخطيط للاختبار 2. تحديد الأهداف التعليمية 3. تحليل محتوى المادة التعليمية 4. إعداد جدول المواصفات 5.تحليل الاختبار.

12

أنواع الاختبار التحصيلية. 1. الاختبارات المقالية – مزاياها- عيوبها- معايير صياغتها

2. الاختبارات الموضوعية 1. مزاياها- عيوبها – أنواعها- معايير كتابتها.

13-14

تابع أنواع الاختبار التحصيلية. 1. الاختبارات المقالية – مزاياها- عيوبها- معايير صياغتها

2. الاختبارات الموضوعية 1. مزاياها- عيوبها – أنواعها- معايير كتابتها.

15

امتحان نهائي

المراجع(References)

عنوان المراجع

الناشر

تاريخ النشر

المؤلف

مكان تواجدها

القياس النفسي

أ.د. مصطفى عبد العظيم الطبيب

جامعة طرابلس

مبادىْ القياس والتقويم في التربية

دار الثقافة للنشر والتوزيع

2002

جودت عزت عبدالهادي و زكريا محمد الطاهر

مكتبة خارجية

أصول التربيه (EPSY101)
نحو1 (AR107)
فقه عبادات 1 (AR108)
أصول الكتابة 1 (AR109)
أدب جاهلي 1 (AR112)
علم النفس العام (EPSY 100)
لغة إنجليزية1 (EN100)
أدب جاهلي 2 (AR115)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
لغة إنجليزية2 (EN101)
أحكام أسرة (AR117)
أصول الكتابة 2 (AR116)
فقه عبادات2 (AR114)
نحو2 (AR113)
صرف1 (AR 207)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
حاسوب1 (CS100)
أسس المناهج (EPSY 202)
علم المعاني (AR207)
أدب إسلامي 1 (AR205)
فقه عبادات 3 (AR203)
نحو3 (AR202)
القياس والتقويم (EPSY 302)
حاسوب2 (CS101)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
أدب حديث1 (AR416)
أحكام معاملات1 (AR402)
علم الأصوات (AR309)
فقه عبادات 4 (AR304)
أدب إسلامي 2 (AR204)
نحو4 (AR208)
صرف2 (AR209)
ضوابط رواية (AR210)
دراسات في السنة (AR211)
علم الميراث (AR306)
علم البيان (AR 204)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
دراسات قرآنية 1 (AR213)
أدب حديث 2 (AR215)
نحو5 (AR300)
أدب أندلسي (AR417)
أدب ليبي (AR414)
علم فقه اللغة (AR407)
صرف3 (AR303)
فقه عبادات 5 (AR305)
أحكام معاملات2 (AR403)
عروض1 (AR409)
نقد قديم (AR411)
أدب الدول المتتابعة (AR413)
علم العقيدة (AR100)
طرائق تدريس خاصة (AR302)
تفسير آيات الأحكام1 (AR307)
علم الدلالة واللسانيات (AR310)
نحو6 (AR301)
تدريبات لغوية (AR311)
علم البديع (AR312)
دراسات قرآنية 2 (AR214)
أدب عباسي1 (AR313)
عروض2 (AR410)
أصول الفقه (AR405)
تفسير آيات الأحكام2 (AR308)
أدب عباسي2 (AR314)
نحو7 (AR400)
تطبيقات تدريسية (AR419)
أدب مقارن (AR418)
تطبيقات لغوية (AR408)
قواعد فقهية (AR404)
نقد حديث (AR412)
مشروع التخرج (AR401)
التربية العملية (EPSY 402)